الجمعة، 31 أغسطس 2012

الفورمالدهيد (الفورمالين) تسبب السرطان







أضافت الحكومة الأميركية أول من أمس المادة الكيميائية الفورمالدهيد (الفورمالين) الى قائمة المواد المعروفة التي تسبب السرطان، وحذرت من استخدامها أو التعرض لها.
وفي تقرير أعده العلماء لعرضه على وزير الصحة والخدمات الإنسانية، حذروا من أن أولئك الذين يتعرضون للفورمالدهيد بدرجة كبيرة تتزايد لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الأنف والبلعوم وسرطان الدم ومختلف أنواعه الأخرى.
وقال التقرير الخاص بالمواد المسرطنة "توافرت لدينا في الوقت الحالي أدلة كافية من الدراسات التي أجريت على البشر، والتي تؤكد أن الأفراد الذين يتعرضون بدرجة كبيرة للفورمالدهيد تتزايد لديهم مخاطر الإصابة بأنواع نادرة من السرطان...".
والفورمالدهيد مادة كيميائية عديمة اللون وقابلة للاشتعال وذات رائحة نفاذة تستخدم بكثرة في صناعات الراتنجات واللدائن المستخدمة في المنازل مثل بعض المنتجات الخشبية التخليقية وأنواع الطلاء المختلفة والبلاستيك والألياف المصنعة ومواد تجهيز المنسوجات.
ويشيع استخدام الفورمالدهيد أيضا كمادة حافظة في المعامل وبعض المنتجات الاستهلاكية ومنها منتجات فرد الشعر.
وأضاف التقرير، الذي وضعه البرنامج القومي للسموم، أن مادة الستايرين أضيفت أيضا الى قائمة المواد المسببة للسرطان.
والستايرين مادة كيميائية تستخدم في تصنيع منتجات مثل؛ المطاط والبلاستيك والمواد العازلة والألياف الزجاجية والأنابيب وبعض قطع غيار السيارات وأوعية حفظ الأغذية، كما يوجد الستايرين في أدخنة السجائر.
وانتقد المجلس الأميركي للكيمياء -وهو إحدى المؤسسات في قطاع الصناعة- هذا التقرير، وقال إن القلق يساوره من احتمال أن تكون السياسة قد طغت على مجال التصنيع.
وأشادت جنيفر ساس من مجلس الدفاع عن الموارد القومية، وهو جماعة أميركية مدافعة عن البيئة بالحكومة؛ لأنها نشرت التقرير في مواجهة ضغوط من جانب شركات قطاع الصناعات الكيماوية للحيلولة دون نشر التقرير.
وفيما أضاف التقرير مواد أخرى من المبيدات الفطرية والمواد العضوية الطبيعية والصناعية لمسببات السرطان، أوضح أن مدى خطورة هذه المواد يتوقف على عدة عناصر؛ منها كميتها ومدة التعرض لها ومدى حساسية واستجابة الشخص الذي يتعرض لهذه المواد.





Eng.AHMED ZAHER
Certified Trainer Safety of NASP- USA
Member of the Arab Society for Occupational Safety and Health and theEnvironment
Mobile: 01003987189 & 01002151163Email : ahmd_zaher1@yahoo.com

هناك تعليق واحد: